recent
الاخبار العاجلة

الأنواء الجوية: متفائلون بأمطار كثيفة قادمة.. وتتوقع عواصف ترابية

الصفحة الرئيسية






 الأنواء الجوية: متفائلون بأمطار كثيفة قادمة.. وتتوقع عواصف ترابية

 

اعرب رئيس منبئين جويين اقدم، محمود عبد اللطيف، عن تفاؤله بأمطار كثيفة قادمة خلال الفترة المقبلة، فيما توقع هبوب عواصف ترابية من مناطق الغربية.

 

 وقال عبد اللطيف؛ مساء اليوم، ان :"العراق تعرض الى جفاف مناخي وزراعي وامطار هذه السنة قليلة بسبب تغير المناخ العالمي؛ لكن نتوقع تساقط كثيف للامطار في شرق وشمال العراق في الايام المقبلة فيما لو حصل هنالك مرور كتلة هوائية باردة فوق المحيط الاطلسي". 


 واضاف "هناك ارتفاع لدرجات الحرارة فوق البحر المتوسط سيبب غيوم حملية وعواصف رعدية لذا انا متفائل بالايام المقبلة". 


 واوضح عبد اللطيف "حسب المنظومة الغيمية طبقية فانها تشمل مساحات واسعة للعراق ولكن ان كانت ركامية تكون كمياتها مختلفة من منطقة الى اخرى، وكميات تساقط الامطار في المناطق تكون بحسب الغيوم المؤثرة". 


 وتوقع ان "يحمل الثلث الاخير من شباط الجاري امطاراً في شمال العراق بسبب طبيعة المنطقة وقربها للفرق الحراري بين الكتل الهوائية وستكون هنالك امطاراً تكفي للشرط الحدودي الشرقي، ولكن متشائمون بالنسبة للمنطقة الغربية". 


 ونفى عبد اللطيف "حدوث اعصار في محافظة ديالى"، موضحاً ان "اعلى سرعة رياح سجلت في ديالى 60كم في الساعة وتعد عاصفة رعدية شديدة رافقتها تيارات هابطة وليست اعصاراً كما قيل وتساقط عدد من المنازل لهشاشة البناء". 


 عبد اللطيف علق حول امكانية ان يشهد العراق صيفاً بارداً، بالقول "درجات الحرارة لن تتغير في العراق بسبب الاحتباس الحراري اما الموجات الغبارية فتحددها كميات الامطار المتاسقة على مناطق الغربية بالنتيجة قلة الامطار في مناطق الغربية قد يتسبب بهبوب عواصف ترابية في الفترات المقبلة". 


 

google-playkhamsatmostaqltradent