recent
الاخبار العاجلة

العراق يستعد لاستقبال أولى الحالات الماطرة

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية




 تشير التوقعات الجوية الى استعداد العراق لاستقبال أولى الحالات الماطرة.

وقال المتنبئ الجوي، واثق السلامي في منشور على صفحته في الفيسبوك اليوم الثلاثاء "تستعد البلاد لإستقبال اولى الحالات الماطرة لهذا الموسم والتي ستبدأ بوادرها من منتصف الإسبوع المقبل حيث ستظهر السحب في الاجواء بشكل لافت وتتحول الى غائمة جزئيا واحيانا غائمة مع تحول تدريجي للرياح الى الاتجاه الجنوبي الشرقي وتاتي هذه الحالة نتيجة لاندماج منخفضين جويين الاول من البحر المتوسط والثاني من البحر الاحمر".

وأضاف، ان "فرص الامطار والعواصف الرعدية تطال بداية مدن الغربية كونها بعيدة نسبيا عن مركز المرتفع الجوي ولا نستبعد غزارة في الهطول".

ولفت الى ان "قيم التبريد ستعمل على تشتيت الضغط الجوي المرتفع (H) وبالتالي يضطر المرتفع الى التراجع نحو الشرق (ايران) او جنوب شرق الجزيرة العربية مما يسمح بتوغل المنخفض وتعمقه أكثر نحو العراق والنتيجة اتساع رقعة الامطار لتشمل اماكن اخرى من البلاد".

وتوقع ان "تطال الأمطار العاصمة بغداد ومدن الفرات الاوسط اضافة للشمال" منوها الى ان "تحديد مناطق الهطول سيكون واضحا عند اقتراب الحالة".

وأشار السلامي الى، ان "ماتم ذكره يعتبر توقعا مبدئيا كون الحالة متذبذبة وتحتاج التأني وعدم الاستعجال" مبينا ان "الحالة المطرية قد تتقدم او تتأخر قليلا ولكنها ثابتة من حيث التأثير".

وقال ان "تحديث النموذج الامريكي المسائي يشير الى حالتين ماطرتين تكون الاولى من يوم 3 ولغاية يوم 7 تشرين الأول المقبل والثانية من يوم 10 ولغاية يوم 12 من نفس الشهر".

google-playkhamsatmostaqltradent