recent
الاخبار العاجلة

ستجعل العراقيين في صدمة .. مصدر :البنك المركزي يحدد سعراً جديداً للدولار بدءاً من الأحد

 




كشف مصدر خاص، ان البنك المركزي العراقي، سيحدد قريباً سعراً جديداً لصرف الدولار في العراق.

وقال المصدر لوسائل اعلامية ان "البنك المركزي وإبتداءً من يوم الأحد المقبل سيعتمد سعرا جديدا للدولار بقيمة 1450 دينار للدولار الواحد {أي 145 الف دينار للمائة دولار}".
يشار الى ان البنك المركزي العراقي يبيع الدولار حالياً بـ1190 دينار.
وكانت اللجنة المالية النيابية، استضافت أمس، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، لبحث الازمة الاقتصادية وتداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي.
وأوضح محافظ البنك المركزي للجنة بحسب بيان أن "البنك يستعد لإطلاق حزمة من الاجراءات التي ستحقق توازن مريح في سعر الصرف لعام 2021 ومنها إطلاق مبادرة بمبلغ 3 ترليونات لدعم ذوي الدخل المحدود، ومضاعفة توفير العملة الصعبة في السوق، وزيادة نسب الفائدة على العملة العراقية المودعة في المصارف".
ووفقاً لمسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 المُسربة فقد تضمنت تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي على اساس {1450} وعجزاً تجاوز الـ 58 تريليون دينار عراقي، كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، وبمعدل تصدير 3 ملايين و250 الف برميل يومياً، بضمنها 250 الف برميل مصدرة من اقليم كردستان.
وعزا وكيل وزارة المالية الأسبق فاضل نبي هبوط قيمة العملة العراقية أمام الدولار إلى المصارف وتجار العملة الذين يعملون على رفع سعر الدولار من أجل تحقيق الأرباح. 
وتسبب تسريب مسودة الموازنة الى وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً واضطراباً في سوق العملة الأجنبية ببغداد حيث أرتفع سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل جنوني وتخطى الـ 1340 ديناراً قبل أن ينخفض إلى 132 ألف دينار بعد تأكيدات حكومية ونيابية بأن المسودة غير نهائية وقابلة للتعديل. 

google-playkhamsatmostaqltradent