recent
الاخبار العاجلة

مع قرب بدء الحظر.. الزراعة النيابية تطمئن المواطنين عن الأسعار

 






اكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار سلام الشمري، اليوم الاثنين، أن المواد الغذائية وكل ما يتعلق بالقوت اليومي غير مشمولة بقرارات حظر التجوال التي تبدأ يوم الخميس المقبل.

 وقال الشمري لوسائل اعلامية "المواد الغذائية من الفواكة والخضروات وكل مايتعلق بالاستهلاك اليومي غير مشمولة بقرارات الحظر لتوفير وتأمين الامن الغذائي للمواطن في جميع المحافظات". 


وتابع: "ستكون لنا متابعة ميدانية في كل المحافظات وسيتم تقسيم عمل اللجان" مبينا: "سنحافظ على اسعار المواد الغذائية والفواكة والخضروات قدر الامكان". 


واشار الشمري الى ان "القطاع الزراعي المحلي في تطور مستمر"، موضحا ان "العراق كان مستوردا لاكثر من 5 ملايين طن من الشعير واكثر من مليون طن ذرة وهذا مؤشر خطير جدا لاخراج العملة الصعبة".


ومضى رئيس لجنة الزراعة النيابية بالقول: "اليوم اعلنا الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الستراتيجية وايرادات وزارة الزراعة والتجارة لمتابعة اللجنة الزراعية". 


وبين أن "ايرادات العراق من محصول الحنطة وصلت لاكثر من 5 ملايين طن واعلنت وزارة الزراعة تهيئتها لتصدير اكثر من 700 الف طن شعير وهذا مؤشر ايجابي جدا".


اما في ما يخص الذرة الصفراء اوضح ان "هناك ايرادات تغطي اكثر من 40% من احتياجات العراق". 


واختتم الشمري ان "هناك مشاريع قيد التطوير وقيد الانجاز"، لافتا الى انه "نأمل بازدياد طاقات العراق سنتي 2023 و 2024 وبعدها يعلن العراق جاهزيته لتصدير جميع الفواكة والخضر وفي ما يخص  الصروة الحيوانية ايضا".       


 وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة أصدرت السبت الماضي جملة قرارات بينها: 


 فرض حظر التجول الشامل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع اعتبارا من يوم 18 شباط 2021 ، فيما يكون الحظر الجزئي لايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة الخامسة فجرا ولغاية يوم 8 اذار 2021  ويعاد النظر حسب الموقف الوبائي باستثناء :


 محال بيع المواد الغذائية ومحال بيع الفواكه والخضر، والافران والصيدليات، وتكون أوقات عملها من الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة السابعة مساءً ( خلال فترة الحظر الشامل)، ولا يسمح لها بالبقاء مفتوحة بعد تلك الأوقات ولأي سبب كان، عدا الصيدليات الخافرة (تخصص من قبل نقابة الصيادلة) للعمل في ساعات الحظر، مع مراعاة ( التوزيع الجغرافي لها) والتأكيد على  


توفير المعقمات (التي تحتوي على كحول بنسبة 70 ) عند مدخل المحل او الأسواق او الصيدلية، وتطبيق إجراءات التباعد الجسدي بين الزبائن بمسافة لا تقل عن 2 متر من جميع الاتجاهات وبمعدل شخص واحد لكل 2 متر . 

google-playkhamsatmostaqltradent