recent
الاخبار العاجلة

بالصور.. أغرب وأرعب السُحب تظهر في سماء بغداد

 




نشر متنبئ جوي، صوراً لسحب غريبة في سماء العاصمة بغداد.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك ان "سحب الماما {mammatus cloud} ظهرت في أجواء العاصمة بغداد هذا اليوم الجمعة".
وتشهد سماء العاصمة بغداد وعدة محافظات غيوم ملبدة وأجواء ممطر متأثرة بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جوين الاول من البحر الاحمر والثاني من البحر المتوسط ليكون طقساليوم الجمعة للمنطقتين الوسطى والجنوبية وبضمنها (بغداد) غائماً مصحوباً بتساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة الشدة، تكون رعدية أحيانًا في اماكن متفرقة منها.
والماماتوس (Mammatus clouds), أو سحابة صدرية، مصطلح في علم الطقس يطلق على الشكل الخلوي لتجعدات أو رزم تحت سحابة أساسية، أخذت هذه السحابة اسم الصدرية نظراً لشكلها المميز والذي يشبه ثدي البقرة. وكلمة ماماتوس هي كلمة لاتينية الأصل.
هذه السحب لا تشكل خطراً ولا تنبئ بقدوم أعاصير وهي في العادة تتحلل بعد بضعة ساعات أو أيام، وتلعب الرياح دوراً مهماً في تشكل السحب وتنوع أشكالها وصورها.
ومن الصور التي قد تُشكلها حركة الرياح سُحب الماماتوس؛ وهي سُحب على هيئة أثداء البقر، وقد تكون كذلك على هيئة أنابيب طولية أو أنصاف كور متجاورة أو كتموجات الشعر، وقد تتشكل بصورتين في نفس الوقت. 
وتبدو هذه السحب مرعبة الشكل، وهي أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته، وهناك أكثر من 10 نظريات لعلماء مختلفين تحاول فك تفسير ظهور مثل هذا النوع من السحب.





google-playkhamsatmostaqltradent