recent
الاخبار العاجلة

خلية الازمة: حظر جزئي من الـ 7 مساءً الى الـ 5 صباحاً خلال شهر رمضان

 



 كشفت خلية الازمة النيابية عن تفاصيل حظر التجوال الجزئي المزمع اعلانه خلال شهر رمضان المبارك، مبينة أنه يبدأ من السابعة مساء ولغاية الخامسة صباحا.

 


 وكان مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي قد نفى امس فرض أي حظر تجوال شامل خلال شهر رمضان.


وقال عضو خلية الازمة البرلمانية الخاصة بكورونا، سلمان الغرباوي، في حديث صحفي، ان "حظر التجوال في شهر رمضان سيكون جزئيا يبدأ من الساعة السابعة مساء ولغاية الخامسة صباحا أو أقل من ذلك"، مؤكدا "عدم امكانية فرض حظر شامل للتجوال بسبب ارتباط المواطنين بالتزامات وظيفية واجتماعية".


وبين ان "عمل المطاعم سيقتصر على التوصيل الى المنازل حصرا"، مشدداً على "ضرورة تلقي جميع العاملين اللقاحات عملا بتوجيهات وزارة الصحة".


وتابع الغرباوي ان "اللجنة ستوصي بضرورة الزام جميع المواطنين بأخذ اللقاح حرصا على تعافي المجتمع من اثار الفيروس، لأنه حصد الكثير من الارواح على مدى اكثر من عام".


وفي سياق متصل، قال وزير الصحة والبيئة حسن التميمي ان "الوزارة تسلمت شحنات متعددة من اللقاحات تشمل 49 الف جرعة من لقاح فايزر كدفعة اولى، وكذلك 200 الف جرعة جديدة من سينوفارم الصيني".


واضاف ان "اللقاحات ستوزع فورا وبشكل عادل ومجاني بين جميع المؤسسات والدوائر الصحية في بغداد والمحافظات واقليم كردستان، وستكون متاحة امام المواطنين اعتبارا من اليوم الاثنين ضمن 700 منفذ تلقيحي".


واكد التميمي "مأمونية وفعالية اللقاحات"، مشيراً إلى "عدم تسجيل اي اثار جانبية خطيرة او متوسطة، عدا حالات بسيطة لبعض الاشخاص شملت احمرار منطقة الحقن وقشعريرة بسيطة، وارتفاعا بسيطا في درجات الحرارة، تزول خلال ساعات".


وجددت منظمة الصحة العالمية تأكيدها أن لقاحات كوفيد- 19 تعد أداة أساسية في مكافحة الجائحة وان فوائدها تفوق اية آثار جانبية نادرة، ودعت المواطنين إلى التسجيل والحصول على التطعيم في أسرع وقت ممكن.


ودعا الوزير "المواطنين الى اخذ اللقاحات حصرا من المراكز الصحية التي يتم تأشيرها ضمن المنصة الالكترونية، ويتم منح هوية خاصة بتسلمهم اللقاح كجرعة اولى، مع تثبيت موعد اخر لأخذ الجرعة الثانية".

google-playkhamsatmostaqltradent