recent
الاخبار العاجلة

وزارة العمل: قريبا شمول الاف الاسر الفقيرة برواتب الرعاية الاجتماعية

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية

 





أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة اليوم السبت، قرب شمول 400 ألف أسرة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية في عموم محافظات البلاد.


وقال وزير العمل عادل الركابي في تصريحات صحفية، إن عملية الشمول باعانات شبكة الحماية الاجتماعية ستتم بحسب الشروط والضوابط المعدة، حيث سيجري اضافة 400 الف اسرة جديدة في عموم المحافظات".
وأضاف، أنَّ الشمول وتوزيع اعداد الاسر بين المحافظات سيكون بحسب الكثافة السكانية ومستوى الفقر، مبيناً أن الوزارة تستعد لاطلاق حملة توعية بشأن الشمول الجديد لتعليم الاسر الفقيرة كيفية ملء البيانات والمعطيات التي تؤهلها للشمول".

واشار الركابي، إلى ان هناك تشديدا وتركيزا على متابعة المعلومات التي سيقدمها الراغب بالشمول عبر التقديم الالكتروني، للحد من ايقاف عمليات تقديم الفضائيين او الموظفين او المتقاعدين، وستكون هناك عقوبة قانونية بحق كل شخص يقدم معلومات مضللة وهو من غير المستحقين

ولفت، إلى "وجود تنسيق مع وزارة الاتصالات لتهيئة برامجيات وسيرفرات حديثة للعمل ضمن برنامج الكتروني يستوعب الاف المتقدمين ويحقق الشفافية في الشمول الجديد".

وبين الركابي أنَّ "الشمول الجديد سيعتمد على زيارة الباحث الاجتماعي إلى الاسرة المتقدمة، وستسبقها عملية مقاطعة البيانات من اجل التدقيق وتحقيق الشفافية".

وأكد الوزير أن "المحافظات المحررة ستأخذ استحقاقها بزيادة نسبة شمول الاسر، وهي الانبار وكركوك وصلاح الدين وبعض مناطق ديالى، وهناك زيادة كبيرة في نسبة الشمول المخصصة لمحافظة نينوى لانها من اكثر المحافظات التي تضررت جراء العمليات الارهابية لداعش، فضلا عن انخفاض عدد المشمولين بالاعانات منذ العام 2016 وحتى 2018".
google-playkhamsatmostaqltradent