recent
الاخبار العاجلة

بالارقام .. انخفاض ارباح شركتي اسيا سيل وزين العراق بشكل ملحوظ رغم اطلاقهما خدمة 4G

 



 تراجعت عائدات شركات الاتصال العاملة في العراق.

 


 وقالت مؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية في بيان تلقت وظائف العراق نسخة منه، انه "وعلى الرغم من إطلاق شبكات الهاتف النقال لخدمات ال 4G  منذ بداية السنة الحالية الا ان هذه الخدمة لم تنعكس بشكل ايجابي على الشركات من الناحية المالية".


وأضافت، ان "كلاً من شركتي زين وآسيا سيل، أعلنتا عن تراجع في عائداتها للفصل الاول من السنة بمقدار 26% تقريبا وتراجع في صافي الارباح بلغ -8% بالنسبة لشركة اسيا سيل واكثر من 34% بالنسبة لشركة زين".


وتابعت "كما تراجع معدل الاستهلاك الشهري للمستخدم على شبكة اسيا سيل من 8200 دينار خلال الربع الاول من السنة الماضية الى 7800 دينار في الربع الاول من السنة الحالية".


ولفتت "أما معدل الاستهلاك الشهري للمستخدم على شبكة زين فتراجع من 6300 دينار خلال الربع الاول من السنة الماضية الى 5500 دينار في الربع الاول من السنة الحالية".


ونوهت مؤسسة العراق الى انه "وعلى الرغم من التنافس الكبير الذي شهده الربع الاول من السنة في مجال الاعلانات والعروض بين الشركتين الا انها لم تستطع من تحقيق نموا في العائدات خصوصا مع بعض العروض التي كانت تستقطب المستخدمين ومنها عروض الانترنيت غير المحددة".


وأشارت الى، ان "تغيير سعر صرف الدولار أثر على القوة الشرائية للمستخدمين وبالتالي أدى الى تراجع عائدات الشركتين مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية".

google-playkhamsatmostaqltradent