recent
الاخبار العاجلة

تصريح جديد من وزارة الصحة العراقية حول فرض حظر التجوال الشامل

 




وصفت وزارة الصحة والبيئة، الاثنين، تطبيق الحظر الشامل في البلاد بـ"الحل العملي الصحيح" للوضع الوبائي.  

  

وقال مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته "وظائف العراق"، (9 آب 2021)، إن "الوزارة تسلمت أمس الدفعة الاكبر من لقاحي فايزر وسينوفارم بواقع مليوني جرعة، اذ سيتم توزيعها بين المنافذ التلقيحية في بغداد والمحافظات من ضمنها إقليم كردستان والنازحون، ووزارتا الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي".  

وأضاف، أن "البلد وصل حاليا الى ذروة الموجة الثالثة التي تميزت بسرعة انتشارها، بسبب زيادة أعداد الإصابات وحالات الرقود في المستشفيات، اغلبها لاشخاص غير ملقحين، والارقام في تصاعد مستمر".  

وأكد الحلفي، أن "المستشفيات امتلأت بالحالات الشديدة، واصبحت اعداد الاسرة لا تكفي لاحتواء المصابين، ونحن في مرحلة الخطر بسبب الضغط الكبير على المؤسسات الصحية والملاكات الطبية والصحية التي تواجه تحديا كبير مع هذا الضغط الهائل".  

وبين ان "المستشفيات تواجه ايضا مشكلة كبيرة اخرى بسبب اكتظاظ المراجعين وانتقال عدوى الفيروس بينهم".  

وذكر الحلفي أن "الوزارة ترى ان هناك ضرورة ملحة لفرض الحظر الشامل، وهو حل عملي صحيح للوضع الوبائي، لكن الحكومة ترى ان الحظر صعب التطبيق لانه يسبب ضغوطا اقتصادية على المواطنين".  

وأشار الى ان "أعداد المراجعين لفحوصات كورونا بأيام العطل تكون أقل مقارنة ببقية أيام الأسبوع، على الرغم من استمرار المؤسسات الصحية بتقديم خدماتها في أيام العطل الرسمية".  

  

وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، أن نسب المواطنين الملَحقين بكورونا، تبلغ 6 في المئة، من النسبة الكلية المراد تحقيقها.  

وقال مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي، في تصريح للقناة الرسمية، تابعه "ناس"، (8 آب 2021)، إن "الأرقام تشير حالياً إلى تلقيح أكثر من مليوني شخص، في حين أن المطلوب تلقيح 24 مليون شخص، وهذا لا يشكل مناعة مجتمعية، إذ المطلوب هو تلقيح ما نسبته بين 75 – 85 في المئة، وهذا طموح نسعى لبلوغه نهاية هذا العام".
ورد الحلفي على الكتابات المتداولة، بشأن حاجة الوزارة إلى 16 عاماً لإنجاز برنامج التلقيح، قائلاً: إن "جرعات التطعيم ستصل تباعاً في ظل الإقبال الجماهيري عليها، سنتمكن من تحقيق الهدف".    

  

وأعلنت الوزارة في وقت سابق، أن منحة الولايات المتحدة من لقاح فايزر، والمتمثلة بـ 500 ألف جرعة، ستصل إلى البلاد، ألأسبوع المقبل.   

وقال مدير الصحة العامة رياض الحلفي للقناة الرسمية، وتابعتها "وظائف العراقز" (8 آب 2021) إن "500 ألف جرعة من لقاح فايزر، وهي من الولايات المتحدة ستصل إلى العراق، يوم السبت المقبل، فضلاً عن قرب وصول منحة من الصين تتمثل بـ 500 ألف جرعة لقاح سينوفارم".      

ولفت إلى أنه "من المقرر وصول 18 مليون جرعة لقاح فايزر للعراق، إلى نهاية هذا العام، بالإضافة إلى 14 مليون جرعة لقاح من سينوفارم الصيني، وهي تكفي لتلقيح العدد المطلوب من المواطنين".       

google-playkhamsatmostaqltradent