recent
الاخبار العاجلة

الانواء الجوية.. تصدر بيانا بشأن شهر تموز وآب المقبلين وحقيقة جمرة القيظ

Ekhlas Al husainy
الصفحة الرئيسية



توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أن شهري تموز وآب المقبلين ستكون درجــات الـحـرارة فيهما مطابقة من حيث الارتفاع للسنوات السابقة، مع استمرار موجات الغبار نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية.

 وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح صحفي، إن :"قلة الأمطار والتصحر وعدم وجود الحزام الأخضر وجفاف الأنهار أسهمت بعملية اسـتـمـرار ارتــفــاع درجــات الحرارة في البلاد، علماً أن العراق حالياً يتأثر بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية، والذي أسهم في ارتفاع درجــات الــحــرارة، فضلاً عن مــروره بشبه الجزيرة العربية قبل دخوله للعراق واكتسابه الصفات التي تحملها المنطقة من حرارة وغبار ورمال، لذلك يكون تأثره مباشراً على الأجواء العراقية".

 

وأضــاف أن "هـذا المنخفض بدأ تأثيره في البلاد منذ نهاية شهر آيار الماضي من خلال ارتفاع درجات الحرارة وسيستمر حتى شهري تموز وآب المقبلين"، لافتاً إلى أن "شهر تموز المقبل ستكون درجــات الحرارة فيه متذبذبة ما بين انخفاض وارتفاع كما في شهري آيار وحزيران".

 

وتـوقـع أن "تستمر درجــات الــحــرارة نهاية الأسبوع الجاري بالارتفاع مع استمرار تصاعد موجات الغبار العالق أو الخفيف مما لا يؤثر في حركة الحياة اليومية للمواطنين".

 

وبين مدير إعلام الهيئة أن "ما يثار حول موجة {جمرة القيظ} وارتفاع درجات الحرارة هو أمـر طبيعي بالنسبة لـلأجـواء العراقية إذ أنه من المتعارف عليه في شهري تموز وأب تسجل فيه ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، إلا أن معدلاتها تظل مطابقة للسنوات الماضية، لاسيما في المحافظات الجنوبية التي كانت خلال تلك السنوات تصل درجات الحرارة فيها إلى 53 درجة".

google-playkhamsatmostaqltradent