recent
الاخبار العاجلة

الكاظمي يوجه بتشكيل لجنه تحقيق بشأن تسريب الاسئلة وقانوني يوضح العقوبات


 الكاظمي يوجه اليوم الخميس بتشكيل لجنة خاصة لإجراء تحقيق كامل بشأن تسريب الاسئلة الوزارية للصف الثالث متوسط. 


كما أوضح الخبير القانوني علي التميمي في بيان له، العقوبات القانونية المترتبة على تسريب الاسئلة الامتحانية :"استنادا الى احكام الفقرة (ا) من المادة الثانية والاربعين من الدستور قرر مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 132 الصادر سنة 1996:

اولا -1- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، كل من سرب او افشى او ذاع او تداول بصورة غير مشروعة اسئلة الامتحانات المدرسية النهائية او اسئلة الامتحانات العامة.

2- وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات، اذا كان مرتكب الجريمة عضوا في لجان الامتحانات او من واضعي اسئلتها او مكلفا بنقلها او بالحفاظ عليها او بتهيئتها او بتغليفها او بترجمتها.

3- وتكـون العقـوبة الحبس مـدة لا تزيد على سنة اذا كانت الجريمة المنصوص عليها في الفقرتين (1و2) من هذا البند قد نشات عن تقصير او اهمال.

ثانيا -1 – يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من ساعد على الغش في الامتحانات المدرسية النهائية او الامتحانات العامة او سهـّل القيام به.

2- لا تسري احكام الفقرة (1) من هذا البند على الطلاب الذين يرتكبون الغش في داخل القاعة الامتحانية، وترتكب بحقهم احكام الانظمة المدرسية.

ثالثا - يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات كل من تلاعب بالدفاتر او الاوراق المستخدمة في الاجابة على اسئلة الامتحانات المدرسية والامتحانات العامة او بالسجلات المدرسية الخاصة بدرجاتها، كتبديل اغلفتها او الكتابة فيها او سحب اوراق منها او اضافة اوراق اليها او تحريف درجاتها او استبدالها.

رابعا - تعتبر الجرائم العمدية المنصوص عليها في هذا القرار مخلة بالشرف.

خامسا - تستثنى النساء من اجراءات التوقيف والحجز خلال مدة التحقيق والمحاكمة في القضايا التي يحلن بها بموجب هذا القرار، وتقبل منهن الكفالات الى حين صدور قرارات قضائية باتة في قضاياهن.

وكانت وزارة التربية، أصدرت فجر اليوم وبشكل مفاجئ قراراً بتأجيل امتحان مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط المقرر اليوم الخميس وكذلك تأجيل الامتحانات الى اشعار آخر وذلك بعد تسرب أسئلة الامتحان في مواقع التواصل الاجتماعي.

كما شكلت الوزارة لجنة عاجلة للتحقيق في تسريب الأسئلة.

كما أعلنت التربية في بيان ظهر اليوم توصلها الى بعض الخيوط للمتورطين في تسريب أسئلة مادة الرياضيات "من أجل تدمير العملية التربوية " مؤكدة ان "تسريب اسئلة الامتحان لن يمر بسهولة ، وان من قام بهذا الفعل المشين خاب فألهُ وسيحاسب أمام الشعب قريبا".

وأشارت الى ان "هناك تحقيقات عاجلة منذ ساعات الفجر الأولى داخل وزارة التربية بمشاركة جهات أمنية تعمل على التحقيق في هذا العمل الخطير، كاشفة عن التوصل الى خيوط بعض المتورطين الذين تعمدوا على تسريب الاسئلة لغايات رخيصة ودنيئة". 

واضافت الوزارة أنها ستقوم بعرض الفاعل امام القضاء لينال جزاءه العادل بأشد العقوبات التي يستحقها جراء فعله الآثم".

google-playkhamsatmostaqltradent