recent
الاخبار العاجلة

كويكب بحجم "عين لندن" يتجه نحو الأرض فهل العراق مؤمن منه؟

Ekhlas Al husainy
الصفحة الرئيسية


 كويكب بحجم "عين لندن" يتجه نحو الأرض

في الآونة الأخيرة شهد كوكب الأرض كويكبات عديدة تمر على مقربة منه، منهم ما يشكل خطورة وآخر يمر مرور الكرام، وخلال الأسبوع المقبل سيتجه كويكب ضخم آخر أكبر من عين لندن ليكون في مواجهة قريبة مع الأرض.

الصخرة ، المعروفة باسم 2022MQ ، تتسابق عبر الفضاء بسرعة تزيد عن 12 كيلومترًا في الثانية ومن المقرر أن تتحطم في مدار كوكبنا، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ويأتي هذا الحادث الوشيك الأخير بعد أكثر من شهر من تجاوزنا كويكب 2013AX، تلك العينة ، التي يبلغ قطرها 440 قدمًا ، طارت 3.92 مليون ميل فوقنا ، وهو قريب جدًا من حيث الفضاء.

ويصنف علماء ناسا أي كويكب كبير يقترب من مسافة 4.65 مليون ميل من الأرض على أنه يحتمل أن يكون خطراً،  ويندرج أحدث كويكب على رادارهم ضمن هذه الفئة.


فيما تشير التقديرات إلى أن 2022MQ ، التي يبلغ قطرها من 230 إلى 525 قدمًا ، ستطير حوالي 1.79 مليون ميل فوق الأرض في 27 يونيو الجاري.

لحسن الحظ ، لا داعي للذعر حتى الآن ، فعلى الرغم من أن الصخور العملاقة تدور حول الفضاء وتصنف على أنها كائن قريب من الأرض ، فإن البشرية ليست في خطر حقيقي.

من الناحية الفلكية ، لا يزال يعتبر شيئًا دقيقًا نظرًا لحجمه، وفي مداراتهم الحالية ، من غير المتوقع أن يقترب 2022MQ منا مرة أخرى حتى عام 2033 ، على الرغم من أنه سيكون بعيدًا جدًا عما سيكون عليه الأسبوع المقبل. بعد عام، ولكن عنده حلوله  في عام 2034 ، من المتوقع أن يكون أقرب بكثير.وفقًا للعلماء ، فإن أي جسم في الفضاء الخارجي يزيد طوله عن 100 متر سيكون كبيرًا بما يكفي ليخلق قوة مدمرة أكثر بعشر مرات من الانفجار البركاني، ففي عام 1908 ، بلغ نيزك ضرب شرق سيبيريا وسوى غابات بأكملها بالأرض حوالي 200 متر.

google-playkhamsatmostaqltradent