recent
الاخبار العاجلة

بعد تهديد الكاظمي.. خبير قانوني يوضح خلو منصب رئاسة الوزراء

Ekhlas Al husainy
الصفحة الرئيسية

 


أوضح خبير قانوني، آلية خلو منصب رئيس مجلس الوزراء. في حالة تصريف الأمور اليومية وذلك.

 وكان رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي هدد أمس بتركه المنصب وإعلان خلوه في الوقت المناسب، حسب المادة 81 من الدستور، في حال "الاستـمرار إثارة الفوضى، والصـراع، والخلاف، والتناحر، وعدم الاستماع لصوت العقل" وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة والاشتباكات المسلحة في المنطقة الخضراء. 


 وقال الخبير علي التميمي في بيان تلقت وكالة  نسخة منه :"قالت المادة ٨١ اولا من الدستور يقوم رئيس الجمهورية مقام رئيس مجلس الوزراء عند خلو المنصب لأي سبب كان و وتحدثت الفقرة ثانيا من هذه المادة عن انتخاب رئيس مجلس الوزراء الجديد وعن حكومة جديدة بوزرائها". 


 وبين "هذا لا يمكن أن يطبق على حالة تصريف الأمور اليومية اي ان طلب الاعفاء المقدم من رئيس مجلس الوزراء في حالة تصريف الأمور اليومية لايترتب عليه اعفاء باقي الوزراء كما في طلب الاعفاء في حالة الحكومة الكاملة الصلاحية التي يطبق عليها النص الوارد في المادة ٧٦ من الدستور العراقي لان حكومة تصريف الأمور اليومية وفق المادة ٦٤ ثانيا من الدستور مستقيلة اساسا وهي تواصل تصريف الأمور اليومية لحين تشكيل الحكومة الجديدة نتيجة لحل البرلمان بالتالي الذي يخرج في حالة تقديم طلب الاعفاء من رئيس مجلس الوزراء هو فقط اي رئيس مجلس الوزراء ولايسري  ذلك على الوزراء الآخرين لعدم وجود الرابطة الدستورية وفق الصلاحيات الكاملة". 


 وتابع التميمي :"في حالة تقديم رئيس مجلس الوزراء الكاظمي طلب الاعفاء يحل محله رئيس الجمهورية لتصريف الأمور اليومية لحين تشكيل الحكومة الجديدة". 


 وأشار الى ان "رئيس مجلس الوزراء يقدم طلب الاعفاء إلى رئيس الجمهورية وفق المادة ١٨ من نظام مجلس الوزراء ٢ لسنة ٢٠١٩ ويستمر مجلس الوزراء في حالة حصول ذلك برئاسة رئيس الجمهورية لحين تشكيل الحكومة الجديدة وفق المادة ٤٢ من نظام مجلس الوزراء أعلاه". 


للوصول للاخبار العاجلة الفورية عبر التلكرام من هنا 👇


https://t.me/iraqjobs2019


تطبيق وظائف العراق الجديد 👇


تطبيق الرعاية الاجتماعية والمتقاعدين الجديد 👇


رابط صفحتنا على الفيسبوك 👇


قناتنا على اليوتيوب 👇


صفحتنا على الانستكرام 👇



موقعنا على تويتر 👇


google-playkhamsatmostaqltradent