recent
الاخبار العاجلة

الصحة: لا نستبعد وجود {دلتا المتحور} في العراق والحظر الشامل خيار مطروح

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية





 أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، انها لا تستبعد وجود {دلتا الهندي} المتحور من فيروس كورونا في العراق.


وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الأمير الحلفي، في تصريح متلفز: "هناك تزايد ملموس في عدد الاصابات خلال الايام الاخيرة ونسبة عدد الاصابات للفحوصات في تصاعد تدريجي والان بدء يتصاعد بشكل أسرع وهذا نفسره كما يحصل في دول الجوار" لافتاً إلى ان"المنطقة دخلت الموجة الثالثة ولا نعلم مدى ان تستمر الى اي معدل تتأثر فيه".

وشدد على "ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية التي باتت معدومة للأسف الشديد وهو السبب الرئيس في تفشي الفيروس، ولم نستطع ان نعلم ما هي السلالة الموجودة في العراق حاليا ولا نستبعد وجود {دلتا الهندي} وهي سريعة الانتشار" مبينا "لم تردنا اخبار من الخبراء بخصوص قساوتها وشدتها على الانسان ولكن ما تم تأييده هو سرعة انتشارها".

وبخصوص عددة الأسرة الكافية لاسيتبعاب أي ارتفاع في الاصابات أوضح الحلفي، ان "هناك أكثرمن 12 الف سرير و4 الآف سرير للعناية المركزية، ونعتقد ان العدد كاف لاستيعاب اي زيادة مستقبلة ولكن نتخوف من ان تكون الزيادة كبيرة تفوق قدراتنا"، مشدداً على "استئناف الالتزام بالاجراءات الوقائية".

وبشأن إمكانية اعادة فرض حظر التجوال قال الحلفي :"الحظر أحد الخيارات المطروحة لأنه يعتمد على الموقف الوبائي في الايام المقبلة واذا شهدنا تصاعدنا خطيرا فقد نوصي اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بفرض الحظر الشامل او توسيع الحظر الجزئي".

google-playkhamsatmostaqltradent